تقرير 2007

الوطني 2007

 

    • بما مثل بداية لدور البنك في تطوير قطاع التمويل الاصغر في الاردن و المنطقة العربية و ذلك من خلال تقديم الدعم في مجالات التدريب و التطوير المؤسسي، اقام البنك الوطني دورة تدريبية لبعض موظفي منظمة الثقة لتمويل المشاريع الصغيرة من العراق في مبنى ادارة البنك وذلك في مجالي: ادوات التمويل الاسلامي و السياسات الائتمانية.

    • تشرف البنك بزيارة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم لفرع البقعة، وذلك اثناء تفقده لاحوال مخيم البقعة في الثاني عشر من فبراير، حيث تشتمل هذه الزيارات الملكية السامية الاطلاع على كل من المنجزات و التحديات في المجتمعات المحلية، وكانت الزيارة الملكية اتت بناء على ما تنامى الى جلالته حول ما يقدمه البنك من خدمات لاهالي المخيم.

      Untitled

    • بناءا على طلب برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية توجه فريق من البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة لعمل تقييم لبرنامج الاقراض لدى جمعية فتاة الاحساء و جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية و كذلك عمل زيارة استطلاعية لبرنامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع، وقام فريق من موظفات البنك بدراسة وضع برامج الاقراض المقدمة من هذه المؤسسات وتقديم التوصيات.

    • قامت مجموعة من موظفي الصندوق الاجتماعي للتنمية في اليمن بزيارة للبنك الوطني للاطلاع على تجربة البنك و كيفية العمل في البنك وتم اطلاعهم على اليات العمل في دائرتي الائتمان و العمليات وكما تم اطلاعهم على كيفية تعيين الموظفين و قوانين العمل و الية الحوافز للموظفين، كما اطلعوا على نظام الحاسوب المعمول به في البنك وتم زيارة بعض فروع البنك وزيارة الى بعض مشاريع المقترضين.

    • قام مدير عام  بنك الابداع في البحرين ومساعده و اثنين من موظفيه بزيارة للبنك الوطني للاطلاع على تجربة الوطني و الاستفادة من خبرة البنك لانشاء بنك متخصص بالاقراض الاصغر في مملكة البحرين الشقيقة.

    • ضمن اسهامات البنك في مساندة ودعم المنظمات المحلية العاملة في مجال التنمية و التمكين للمجتمعات المحلية، دعم البنك العديد من المؤسسات و منها (جمعية نساء البقعة، نادي سمو الامير علي بن الحسين للصم، محافظة الكرك، جمعية اصدقاء الطفل، جمعية الامل للتنمية الاجتماعية، مركز الاميرة عالية بنت الحسين للتربية الخاصة، بالاضافة الى مساعدات للاسر المحتاجة في شهر رمضان الكريم).

    • شارك البنك في احتفالية افتتاح المقر الجديد لمؤسسة Planet Finance في مدينة نيويورك، وقامت احدى العميلات بتقديم تجربتها العملية لبرنامج رواد التمويل الاصغر، ومن خلال حديث المقترضة اشارت الى مساهة مشروعها في تمويل مصاريف الرعاية الصحية لاسرتها التي تعاني من مشكلات وراثية في الابصار، وقرر البنك مساعدتها و تمويل مراجعتها لاحد مستشاري طب العيون في الولايات المتحدة.

    • قام البنك الوطني بتقديم الدعم الفني و المهني لمشروع تاسيس بنك الامل في اليمن، و اشتمل الدعم المقدم على المشاركة في اعداد ادلة السياسات و الاجراءات، ووضع الهيكل التنظيمي مع توطيف الوظائف الاساسية، ووضع اطر العمل للادارة المالية و ادارة العمليات، وتطوير المنتجات الاقراضية، مع تقديم التدريب اللازم للموظفين، حيث تم تقديم الدعم من خلال ابتعاث احد موظفي البنك الاساسيين للعمل في اليمن لمدة ناهزت الشهرين.

    • تم التعاون مع فريق برنامج تطوير الرواد Entrepreneurship Development Program و بحضور مدير UNIDO في الاردن السيدة مونيكا كاركو، وذلك للتعاون في المجالات التالية:

-عقد عدة برامج تدريبية خلال الستة اشهر القادمة في كا من الكرك، المفرق و عمان.

-دعم البنك للدورات المتفق عليها من خلال تغطية نفقات التدريب لاي متدرب من عملاء البنك، ومن خلال مشاركة البنك في اعمال التدريب، و الاستشارات المقدمة لاصحاب المشاريع بعد البدء بمباشرة مشاريعهم.

    • شارك البنك مع ممثلي صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، مؤسسة تشجيع الاستثمار و منظمة UNIDO في البرنامج التدريبي الذي عقدته غرفة تجارة المزار الجنوبي بمحافظة الكرك، واستقطب عددا من سكان المنطقة ومن الرواد المهتمين بالبدء بشاريعهم ومن عملاء البنك.

    • نظم البنك على هامش انشطة فرع البقعة معرضا لمنتجات العملاء في نادي يرموك البقعة، وذلك لتعزيز فرص العملاء في تسويق منتجاتهم.

    • اقام البنك الوطني معرض لمنتجات العملاء في محافظة الكرك بهدف تسويق منتجات هؤلاء العميلات المتميزات و المعادات حيث عرضت اكثر من 15 عميلة منتجاتها وتم بيع المنتجات من خلال المعرض.

    • على هامش زيارة صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبدالعزيز للمملكة و بحضور جلالة الملكة لوضع حجر الاساس لمشروع الجامعة العربية المفتوحة، قام سمو الامير بالتكرم بزيارة ودية للاطلاع على اهم النتائج التي تم تحقيقها خلال الفترة السابقة، و خططه للتوسع و الانتشار.

Untitled

    • حصل البنك على قرض من الوكالة الاسبانية للتنمية الدولية بقيمة خمسة ملايين يورو، لمدة 12 عاما، وفترة سماح ست سنوات، على ان يتم صرف مبلغ التمويل بواقع دفعتين متساويتين في عامي 2008 و 2010، وان تتم خدمة الفوائد بصورة سنوية.

    • سعيا لتعزيز الولاء الوظيف و توطيد العلاقات بين موظفي البنك على مختلف المستويات اطلقت الادارة صندوق التضامن الخاص بالموظفين و الذي يجري تمويله باقتطاعات شهرية من رواتب الموظفين تتناسب طرديا مع قيمة راتب الموظف الشهري اضافة الى دعم شهري و سنوي من ميزانية البنك، هذا وقد جرى تحديد سياسة واضحة تعتمد على مبادئ العدالة و الشفافية لسلف الموظفين والتي تمنح لهم دون اي فوائد او عمولات، وكذلك يمول الصندوق انشطة اللجنة الاجتماعية التي تعنى بشاركة الموظفين في مناسباتهم المختلفة مثل الزواج واستقبال المواليد الجدد من خلال هدية مالية تقدم في هذه المناسبات.

    • قام البنك بالتوسع في شبكة فروعه من خلال افتتاح ثلاثة فروع جديدة:

-فرع السلط: يقع في المدينة الرئيسية في محافظة البلقاء التي تجمع بين الطابع الحضري و الريفي، وتتسم بقربها من مدينة عمان.

-فرع ماركا: يقع في منطقة تشتمل على الكثير من التجمعات السكانية التي تتصف بالازدحام، وكذلك وجود عدد كبير من الورش الصناعية و المصانع الصغيرة والمهنيين، وخاصة العاملين في مجال صيانة و اصلاح السيارات، وذلك لوجود المركزالرئيسي لترخيص السائقين و المركبات في العاصمة.

-فرع المفرق: يقع في مدينة المفرق عاصمة المحافظة التي تمتد على مساحة واسعة من شمال الاردن، وتشمل مناطق البادية الشمالية، وتعتبر السوق الرئيسي لسكان هذه المناطق.

  • +8M

    المحفظة القائمة

  • 13205

    عدد العملاء القائمين

  • +9M

    المبالغ المصروفة

  • 13209

    عدد القروض المصروفة

  • 84

    عدد الموظفين

  • 8

    عدد الفروع