تقرير 2010

الوطني 2010

 

 

      • بدأ البنك التحول الى مركزيه تنفيذ العمليات الإفتراضيه,وذلك ليتم تنفيذ جميع طلبات القروض من خلال الإداره العامه,ومن قبل فريق متخصص من موظفي الإدخال وذلك اامل على رفع جوده البيانات المتوفره للبنك, والتأكد من اتباع اجراءات موحده من قبل الفروع,والتركيز على رفع منحنى الخبره الوظيفي ليتم التعامل بكفاءه مع التزايد المطرد في اعداد القروض الممنوحه, وكذلك تفريغ الفروع للتركيز على خدمه العملاء بصوره  أفضل, وترافق التوجه اللى مركزيه العمليات مع رفع الاهداف الكميه من القروض الممنوحه على مستوى ضباط الإقراض,لترتفع من 18 قرضا شهريا, لتصبح 25 قرضا, كما تم العمل على إعاده صياغه الوصف الوظيفي بالنسبه لموظفي خدمه العملاء في الفروع واستحداث وصف وظيفي لموظفي وحده الدعم,وكذلك إعاده صياغه الإجراءات في أدله العمليات المطبقه.

      • جرى تطبيق نظام الأرشفه الالكترونيه,وبحيث يم الاحتفاظ بنسخه إلكترونيه من جميع ملفات العملاء وطلبات التمويل ومرفقاتها لتكون هذه الملفات متاحه للأسترجاع بسهوله وبمجرد طلبها من النظام الخاص بالأرشفه,وهو الأمر الذي أدى الى تخفيض المتطلب من مساحات التخزين والتكاليف المرتبطه بتجهيز مستودعات التخزين.

      • ابرم البنك اتفاقيه مع جمعيه حمايه البيئه وذلك لتستخدم الأوراق غير الضروريه في صناعه إعاده التدوير, وذلك تبرعا من البنك بدعم مشاريعها في هذا القطاع.

      • عمل البنك على تركيب نظام مراقبه بالكاميرات في جميع فروعه,والأداره العامه,وبحيث يمكن استعاده أيه أحداث في فتره تصل الى سته أشهر,وتقوم هذه الكاميرات برصد الاحداث المختلفه داخل الفروع وخارجها,ويذكر أن الأجهزه الامنيه خاطبت البنك لأكثر من مره لتتمكن من الحصول على بعض المواد المخزنه على نظام المراقبه الخاص به لأغراض أمنيه

      • قامت إداره نظم المعلومات بإجراء التجهيزات اللازمه لاستكمال البنيه التحتيه لنظم المعلومات وفق المعايير الدوليه المتبعه في أمن مظم المعلومات من الناحيه التقنيه والماديه, واشتمل ذلك على تجهيز غرفه مؤمنه ومراقبه ومكيفه بصوره مستمره للسيرفرات الخاصه بالبنك.

      • ضمن اسهامات البنك في مسانده ودعم المنظمات المحليه العامله في مجال التنميه والتمكين للمجتمعات المحليه,دعم البنك العديد من مؤسسات ومنها (مدرسه المنهل,نادي ذات راس, نادي المفرق  الرياضي,المؤسسه العربيه للتنميه المستدامه,بالإضافه الى مساعدات للأسر المحتاجه في شهر رمضان الكريم)

      • تشرف البنك بزيارة سمو الامير طلال بن عبد العزيز والوفد المرافق له من كبار الشخصيات والاعلاميين وذلك لاطلاعهم على التطورات والمنجزات في مبادرة بنود الفقراء التي اطلقها الاجفند من خلال تجربة البنك الوطني في الاردن

  • +11M

    Loan Portfolio

  • 24521

    Active Clients

  • +16M

    Disbursed Amounts

  • 24772

    Disbursed Loans

  • 159

    Employees

  • 10

    Branches

.تم استحاث وظيفه مشرف أئتمان في فروع البنك وبحيث يعمل المشرفون على إداره فرق من ضباط الإقراض وذلك لرفع جوده الأداء المقدمه  في الجانب الميداني والتواصل بصوره افضل مع العملاء وأحتيجاتهم,والحرص على نقل الخبرات الخاصه بالعمل بين أعضاء الفريق لما تشكله من مهارات الشخصيه والعنايه بعامل التواصل البناء من أهميه في تحسين خدمه العملاء, وأخذ البنك بالأعتبار لدى أستحداثه لهذه الوظيفه المخاطر التي تترافق مع إستقاله احد الموظفين بخصوص العملاء المتوزعين في منطقته او اجراء المداورات الروتينيه الضروريه من أجل الأداره المثلى للمخاطر وعلى هذا فإنه تم رفع الهدف الكمي لضابط الإقراض ل35 قرضا شهريا.

.إدخال نظام Virtual Desktop System بحيث تم إضافه جهاز لكل موظف من موظفي البنك الوطني ليشتمل على شاشه و معالج صغير للتواصل مع السيرفرات الرئيسيه وكان لهذه الحلول أثر كبير في تخفيض تكلفه ثمن الأجهزه والتراخيص المستخدمه والصيانه بحيث يتيح هذا النظام شبك اكثر من 10 أجهزه على جهاز واحد وبخصوصيه كامله لكل مستخدم.

.إعمالا بالشفافيه والمساواه بالفرص بين الموظفين وضع البنك سياسه للترقيه من وظيفه ضابط إقراض الى وظيفه مشرف إئتمان تقوم على إعلان داخلي بالشروط المطلوبه لمن يشغل هذه الوظيفه, ويخضع المرشحون لإمتحان يحدد القدرات الفنيه والمعارف المهنيه للمرشح ويستدعى من يتمكنون من النجاح الى مقابله مع لجنه تناط بها مهمه الإختيار.

.قام البنك بالعمل على وضع منهجيه واضحه للصلاحيات الأئتمانيه الممنوحه للفروع وبحيث تعتمد على مجموعه من العوامل من أهمها الخبرات والمؤهلات العلميه لمدير الفرع المعني وطبيعه المناطق المخدومه وإحتياجاتها وتقوم إداره البنك بمراجعه هذه الصلاحيات بصوره سنويه وذلك بناء على تقيم متكامل لأداء الفروع ومدرائها.

.بدأ البنك مشاركه واسعه في العمل ضمن اللجنه المتخصصه للعمل على تطوير الإستراتيجيه الوطنيه لمكافحه الفقر وذلك بالتعاون مع العديد من الجهات المختصه وتحت إداره وزاره التخطيط والتعاون الدولي وأشتملت أعمال اللجنه على أجتماعات متواصله لإثراء الإستراتيجيه الوطنيه وصياغه أهم محاورها مع الخطط التنفيذيه المطلوبه على جميع المستويات وأسهم البنك في تمثيل قطاع التميل الأصغر وعرض دوره في مساعده المجتمعات المحليه وتمكين الفئات الفقيره ومحدوده الدخل وخاصه من تستثنيهم البنوك من خدماتها التقليديه.

.تم العمل على إقتناء وتطوير نظام الموارد البشريه للبنك من خلال شركه Builders لنظام المعلومات ويتيح النظام لجميع موظفي البنك ان يطلعو على المعلومات الخاصه بأدائهم وأهدفهم وتقيمهم وإرسال طلبات الإجازات والحصول على الموافقات اللازمه وكذلك التواصل البناء مع الإداره بالمقترحات والإستفسارات علما بأن النظام يتيح هذه الخيارات لجميع الموظفين على أجهزتهم الخاصه بالعمل ودون الحاجه الى اي مراسلات ورقيه.

.جرى العمل على شمول جميع موظفي البنك في بوليصه جماعيه للتأمين على الحياه ليحصل ورثه أي موظف يتوفاه الله تعالى أثناء عمله في البنك على قيمه التأمين التي تتراوح بين 25 و35 ألف دينار.

Untitled-8