تقرير 2011

الوطني 2011

 

 

    • دشن البنك مركز خدمة العملاء call center وذلك لاستقبال اتصالات العملاء الهاتفية , ومراسلاتهم الالكترونية , ومتابعتها والتأكد من الرد على استفسارات العملاء بمهنية وباقصى سرعة ممكنة , والتحقق من شكاوى العملاء بصورة موضوعية واتخاذ ما يلزم من اجراءات بالتنسيق مع الفروع والدوائر المختصة في الادارة العامة , كما ويقوم المركز باجراء الاتصالات الهاتفية وذلك لقياس رضا العملاء عن الخدمات المقدمة , والتعريف بمنتجات البنك وخدماته المختلفة , والتعرف على مقترحاتهم وملاحظاتهم .

    • أبرم البنك اتفاقية مع منظمة كيفا الدولية المتخصصة في تقديم القروض الصغيرة من خلال استقطابالتمويل عبر شبكة الانترنت , وبناء على دراسة المنظمة وزياراتها الميدانية للبنك للتعرف على امكانياته فإنه تم التوافق على منح سقف مليون دولار أمريكي لغايات تميل المقترضين من قبل البنك ,وذلك بدون أية فوائد تترتب على البنك تجاه المبالغ المتاحه من خلالها فان السقف الممنوح جرى رفعه ليبلغ 2.8 مليون دولار أمريكي , وأصبح البنك الوطني الشريك الوحيد للمنظمة في الاردن وذلك بناء على ما اثبته من قدرة على التعامل مع منهجيات المنظمة وتلبية متطلباتها الائتمانية .

Untitled-1

 

    • تعديل قاعدة البيانات ورفعها من 9i الى 10g وكان لها اقر ايجابي لرفع سرعة النظام ورفع القدرة على استيعاب اعداد الموظفين المتزايد واعداد الحركات على قاعدة البيانات .

    • تغيير السيرفرات المستخدمة القديمة الى سيرفرات جديدة ذات قدرات عالية لتحمل التوسعات المستقبلية وحسب الخطة .

    • قامت إدارة نظم المعلومات بتصميم وتطوير نظام خاص بادارة العلاقة مع العملاء CRM ليمثل نقطة التواصل والربط بين مركز الخدمة الهاتفية وموظفي خدمة العملاء من جهة , والادارات المعنية بمتابعة شكاوى وطلبات واستفسارات ومقترحات العملاء .

    • لتحسين جودة الاتصالات في البنك وربطها مع مختلف الانظمة الالكترونية ضمن بيئة امنCisco التقنية .

    • قامت إدارة نظم المعلومات بادارة وتنفيذ مشروع الربط بين الادارة العامة والفروع من خلال Microwave Data Connection وأشرفت الادارة المعنية بتركيب ابراج الاتصال لتوفر للبنك بيئة مستقلة وفاعلة وامنة لتبادل المعلومات من خلال شبكته الخاصة .

    • تعديل النظام الالكتروني لاستيعاب منتج التامين الصحي الجماعي ومنتج التامين الصحي الفردي .

    • تعديل نظام المتابعة والتحصيل ليعمل بفاعلية لربط أنشطة الدائرة مع الفروع والمحامين , وبصورة متكاملة مع النظام الالكتروني للبنك وقواعد البيانات الخاصة به .

    • استحدث البنك الوطني وظيفة المدير الاقليمي وذلك للعمل على الارتقاء باداء الفروع في ظل توسع البنك بصورة افقية في مناطق جديدة غير مخدومة سابقا , وراسيا من خلال تقديم خدمات جديدة تلبي احتياجات العملاء في مناطق تواجد البنك , ويتولى كل مدير اقليمي الاشراف على مجموعة من الفروع ويكون مسؤولا عن أداء هذه الفروع من ناحية تحقيق الاهداف الكمية والمحافظة على جودة متميزة للمحفظة الاقراضية الاجمالية لفروع اقليمه , كما يتوجب عليه الارتقاء بالجوانب النوعية من خلال تقديم التوجيه اللازم لمدراء الفروع والموظفين , وأتت هذه الوظيفة لايمان ادارة البنك بان التواجد الميداني يشكل احد اهم المبادئ التي ترتكز عليها صناعة التمويل الاصغر .

    • اطلق البنك اول برنامج من نوعه في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بتقديم خدمات التأمين الصحي الاصغر لعملائه , وذلك ليتمكنوا من الحصول على التامين الصحي داخل المستشفيات وبسقف يصل الى 35 الف دينار (42 الف دولار امريكي), مقابل تكلفة سنوية بحدود 70 دينار (100 دولار امريكي), تدفع للبنك  بموجب اقساط شهرية , وكان هذا البرنامج ثمرة لجهود تطوير المنتج بالتعاون مع شركة الشرق العربي للتامين التي تعتبر الشركة الاوسع انتشارا في مجال خدمات التامين الصحي في الاردن .واشتملت شبكة المستشفيات المشمولة ببرنامج التامين الصحي معظم المستشفيات الخاصة بالمملكة .

    • أقام البنك سلسلة من الايام الطبية المجانية في فروعة المختلفة , اشتملت على اجراء الفحوصات الطبية لمستفيديه وأهالي المجتمعات المحلية وتقديم الادوية اللازمة , واتى ذلك في سياق الترويج للمنتج المتخصص في مجال التامين الصحي والتوعية باهمية الحصول على التغطيات التامينية الصحية .

    • ضمن اسهامات البنك في مساندة ودعم المنظمات المحلية العاملة في مجال التنمية والتمكين للمجتمغات المحلية , دعم البنك العديد من المؤسسات ومنها (المجلس العربي للطفولة, جمعية خالد بن الوليد الخيرية  , جمعية عثمان بن عفان الخيرية , مبرة ام الحسين , بالاضافة الى مساعدات للاسر المحتاجة في شهر رمضان الكريم وكذلك تقديم كراسي متحركة للمعاقين حركيا ).

    • قام البنك بتوزيع حقائب الاسعافات الاولية على عملائه وذلك ضمن البرنامج الترويجي لمنتج الخدمات الطبية وتاكيدا على ضرورة ايلاء الرعاية الصحية أهمية كبيرة لدى الاسر الاردنية .

    • قام البنك بتوزيع الالاف من الحقائب المدرسية لعملائه , وذلك لغايات ترويجية , كما واستفادت بعض المدارس في المناطق الاشد فقرا من الحقائب المدرسية في صورة تبرعات من قبل البنك لطلبتها .

    • وقع البن اتفاقية مع الوكالة الامريكية للتنمية وذلك للمشاركة في مشروع تطوير حضانات الاطفال في الاردن , وعلى اساسه يقوم البنك بالمساهمه في تدريب أصحاب ومديري رياض الاطفال على الوصول الى التمويل , وكيفية تقييم الحاجات التمويلية واعداد طلب التمويل , وكذلك عمل البنك على التواصل مع المشاركين في التدريب للتعرف على هذه الاحتياجات واستقطابهم للحصول على تمويل من قبل البنك .

    • تم تطوير بطاقات ممغنطة للعملاء وجرى ربطها مع البنوك التجارية وذلك لتتم بصورة فورية عملية ترحيل القيود الخاصة بدفعات العملاء لنظام البنك .

    • استقبل البنك متدربات من برنامج حرفتي المملكة العربية السعودية للاطلاع على اعمال البنك وسياساته واجراءاته .

 

  • +13M

    Loan Portfolio

  • 31283

    Active Clients

  • +20M

    Disbursed Amounts

  • 30628

    Disbursed Loans

  • 182

    Employees

  • 10

    Branches

Untitled-9