الرؤية والرسالة
الرئيسية » نبذة عنا » الرؤية والرسالة
نبذة عنا

يعمل البنك الوطني" لتمويل المشاريع الصغيرة كشركة أردنية مساهمة خاصة، تعمل على تقديم الخدمات المالية المستدامة لأصحاب المشاريع الصغيرة المدرة للدخل، ونشر ثقافة التمويل متناهي الصغر بين الناس، والقيام بأية أنشطة تخدم أهدافها الرئيسية والغايات التي أُنشئت من أجلها.

يـهدف البنك إلى المساهمة في إنجاح الاستراتيجية الوطنية للحد من مشكلتي الفقر والبطالة من خلال زيادة إنتاجية أصحاب المشاريع الصغيرة في الأردن وخاصة النساء و الشباب وتحسين مستوى معيشتهم وذلك من خلال توفير خدمات مالية مستدامة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة تلبي احتياجات تلك الفئة.

تعود فكرة إنشاء الوطني إلى مبادرة سمو الأمير طلال بن عبد العزيز لإنشاء بنوك لتمويل أصحاب المشاريع الصغيرة في الوطن العربي التي تبنتها جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة، وتم تأسيس "الوطني" في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال اتفاقية شراكة ما بين صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية وصندوق الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية (أجفند) ومساهمين من القطاع الخاص، حيث كانت الحكومة الأردنية قد أصدرت القانون المؤقت الخاص رقم 53 في مايو 2003 كأساس لتسجيل البنك لدى وزارة الصناعة والتجارة، وبناءً على هذا القانون فقد تم تسجيل "الوطني" كشركة مساهمة خاصة بتاريخ 15/7/2004.  و باشر البنك عملياته في 27/03/2006 من خلال ثلاثة فروع في الوحدات و الزرقاء و الكرك.

رؤية الوطني

أن يصبح الوطني مؤسسة توظف الشمول المالي لتوفير الحلول المثلى لعملائه تجاه التحسين المستدام لظروفهم المعيشية.

رسالة الوطني

العمل كمؤسسة تنموية تسعى لتوظيف طاقاتها وإمكانياتها بصورة متوازنة لخدمة المجتمعات المحلية في الأردن من خلال تطبيق أفضل الممارسات المتبعة في مجال التمويل الأصغر، والالتزام بالعمل على التطوير المستمر للوصول إلى نموذج متكامل للشمول المالي يوضع في خدمة المستفيدين الحاليين والمحتملين لخدمات التمويل الأصغر من أصحاب المشاريع الصغيرة المدرة للدخل القائمة وتحت التأسيس، وتزويدهم بالخدمات المالية وغير المالية الضرورية للارتقاء بأعمالهم واستغلال الفرص المتاحة لهم، وتوفير الخدمات المالية للفئات المستثناة تقليديا من خدمات البنوك التجارية بصورة تؤدي إلى تمكينهم اجتماعيا واقتصاديا.

أهداف الوطني
  • تقديم خدمات مالية متنوعة تتواءم مع الاحتياجات المختلفة والمتزايدة للعملاء القائمين والمحتملين تعتمد على التواصل البناء معهم والمراجعة المستمرة لمتطلباتهم.
  • توظيف التقنيات الحديثة في التحسين المستمر للمنتجات المالية المقدمة للعملاء من حيث كفاءة الخدمة وتكلفتها.
  • التركيز على العائد الاجتماعي لجميع الأنشطة والمبادرات المنفذة من قبل مختلف الإدارات.
  • تطوير الخدمات غير المالية المساندة لأعمال المقترضين لرفع كفاءة أدائها من الناحية المالية والفنية.
  • الاستمرار في تحقيق نتائج مالية متميزة والعمل المستمر على الإدارة الحصيفة للتكاليف الإدارية المتعلقة بعمليات البنك.
  • الاستثمار في رأس المال البشري من خلال تقديم فرص التدريب والارتقاء الوظيفي المتميزة.
  • التعاون بفعالية مع المنظمات التنموية ومنظمات المجتمع المدني على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.